عبدالرحمن المطيري
مرحبا بك ... إذا كنت احد اعضاء منتدى عبدالرحمن المطيري فتفضل بالدخول إذا كنت زائر نتمنى ان تكون أحد أعضاء منتديات عبدالرحمن المطيري ...



يامرحبا في منتدى فوق يرقا = راقي وهذا منتدى يالخوي غير

خطوطه اربع والاطارات زرقا = يجمع شباب طيب ينشر الخير



عبدالرحمن المطيري

% أهلا بكم في منتدى عبدالرحمن المطيري %
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتاتصل بناالتسجيلدخول
ترقبو كل جديد ومفيييد في منتديات عبدالرحمن المطيري....

شاطر | 
 

 العين حق..........

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
& البدر &
ــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــ
avatar

عدد الرسائل : 43
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 07/06/2008

مُساهمةموضوع: العين حق..........   الثلاثاء سبتمبر 02, 2008 5:25 pm

العين حق


الحسد والتحاسد مجمع الآفات، ومستنقع الشرور والرذائل؛ إذ ما دخل الحسد في شيء إلا شانه، ولا نزع من شيء إلا زانه، وإن انتشار مثل هذه الملوثة المذمومة، في أوساط الناس، لأمر مؤذن بعواقب وخيمة وأضرار جسيمة، ولو لم يكن من ذلك إلا التباغض والتدابر، والإحن والتناحر، بله الغيبة والنميمة والأشر والبطر.
وإن من سهام الناس القاتلة التي تمرق من رمية الحسد هي الإصابة بالعين، وما أدراكم ما الإصابة بالعين؟! إنها نظر باستحسان مشوب بحسد من خبيث الطبع يحصل للمنظور منه ضرر، يقال: أصابت فلانًا عين، إذا نظر إليه عدو أو حسود، فأثرت فيه فمرض بسببها.
بذلكم بين أهل العلم حقيقة العين، وبها تعلمون أن العين، إنما هي جمرة مضرمة من حطب الحسد، ابتلي بها الكثيرون على حين غفلة من الأوراد الشرعية، التي هي حروز أمنية، وحصون مكينة، فتناثرت جثث وهام، وتردت نفوس، وتهالكت أجساد من جرائها، ولقد صدق رسول الله -صلى الله عليه وسلم-؛ إذ يقول: (أكثر من يموت من أمتي بعد قضاء الله وقدره بالعين)[1].
العين حق لا مماراة فيها، ثابتة بالكتاب والسنة وبواقع الأمم المتكررة، يقول الله -جلَّ وعلا- لنبيه -صلى الله عليه وسلم-: {وَإِن يَكَادُ ٱلَّذِينَ كَفَرُواْ لَيُزْلِقُونَكَ بِأَبْصَـٰرِهِمْ لَمَّا سَمِعُواْ ٱلذِكْرَ وَيَقُولُونَ إِنَّهُ لَمَجْنُونٌ} [القلم:51]. أي: يعينُونك بأبصارهم، قال ابن كثير -رحمه الله -: وفي هذه الآية دليل على أن العين إصابتها وتأثيرها حق بأمر الله - عزَّ وجل -، ومما يدل على أن العين حق قول الخالق -جلَّ وعلا -: {قُلْ أَعُوذُ بِرَبّ ٱلْفَلَقِ * مِن شَرّ مَا خَلَقَ * وَمِن شَرّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ * وَمِن شَرّ ٱلنَّفَّـٰثَـٰتِ فِي ٱلْعُقَدِ * وَمِن شَرّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ} [سورة الفلق].
ولقد جاءت السنة مؤكدة للقرآن ومفسرة له، ولقد قال المصطفى في ذلك: (العين حق، ولو كان شيء سابق القدر لسبقته العين، وإذا استغسلتم فاغسلوا)[2]. والمعنى: إن طلب من أحدكم أن يغتسل لمن أصابه بالعين فليجب. وقال-صلى الله عليه وسلم-: (استعيذوا بالله من العين؛ فإن العين حق)[3].
وقد صحَّ عند أحمد في مسنده عن النبي-صلى الله عليه وسلم- أنه قال: (إن العين لتولع بالرجل بإذن الله حتى يصعد حالقًا فيتردى منه)، ومعنى يصعد حالقًا: أي يصعد مكانًا مرتفعًا.
والإنسان قد يعين نفسه إذا رأى منه ما يعجبه، واستقى بعض أهل العلم ذلك من قوله تعالى: {وَلَوْلا إِذْ دَخَلْتَ جَنَّتَكَ قُلْتَ مَا شَاء ٱللَّهُ لاَ قُوَّةَ إِلاَّ بِٱللَّهِ} [الكهف:39].
ولقد برزت طائفة من المعنيين بالطب وفنونه ممن قلَّ نصيبهم من نصوص الشارع الحكيم، فأبطلت أمر العين، وادعت كاذبة أنها لا تعدو كونها أوهامًا، وأطياف خيال لا حقيقة لها، ولا غرو أن يضل أمثال هؤلاء، وقد قال ربنا -جلَّ وعلا-: {فَمَنِ ٱتَّبَعَ هُدَايَ فَلاَ يَضِلُّ وَلاَ يَشْقَىٰ} [طه:123]. {وَلَقَدْ فَتَنَّا ٱلَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ فَلَيَعْلَمَنَّ ٱللَّهُ ٱلَّذِينَ صَدَقُواْ وَلَيَعْلَمَنَّ ٱلْكَـٰذِبِينَ} [العنكبوت:3].
إن أمر العين غير خافٍ على كل ذي لب متجرد، وهذه حال غير مستنكرة ألبتة، وإنما المستنكر أن بعض السذج أن ليس للعين سبيل إليهم بمجرد أن يعلق تميمة أو ودعة أو نابًا، أو تعاويذ ورقى ملفقة، ينسجها لهم أدعياء الكهانة والشعوذة، يخدعون بها الرعاع أو يدَّعو أن لهم خصوصية في نفع رقاهم وتعاويذهم لأخذهم العهود على شيوخ، أو أصحاب طرق أو نحو ذلك مما لا أصل له في الدين؛ بل هو بدعة وضلال مبين، وقد قال رسول الله-صلى الله عليه وسلم-: (إن الرقى والتمائم والتولة شرك)[4]، والتمائم شيء يعلق على الأولاد من العين. وقال-صلى الله عليه وسلم-: (من تعلق شيئًا؛ وُكِل إليه)[5].
والتعلق يكون تارة بالقلب كالاعتقاد في قراءة الشيخ الفلاني، أو التعلق بها من دون الله وأنها شافية أو نحو ذلك، ويكون تارة بالفعل، كمن يعلق تميمة أو خيطًا أو نحوهما، لدفع العين أو الضر، ويكون تارة بهما جميعًا؛ أي: بالقلب والفعل.
فمن تعلق بالله وأنزل حوائجه به والتجأ إليه، وفوَّض أمره إلى ربه؛ كفاه وهداه، وقرَّب إليه كل بعيد، ويسَّر له كل عسير، ومن تعلق بغيره أو سكن إلى رأيه وعقله وتميمته ودوائه وكله الله إلى ضيعة، فما ظنكم بمن تعلق بغير الله؟ بل ما ظنكم بمن وكله الله إلى نفسه أو إلى غيره من المخلوقين؟ أترونه ناجيًا أم هالكًا؟! {أَفَمَن يَمْشِى مُكِبّاً عَلَىٰ وَجْهِهِ أَهْدَىٰ أَمَّن يَمْشِى سَوِيّاً عَلَى صِرٰطٍ مُّسْتَقِيمٍ} [الملك:22].
والله -سبحانه- هو الذي تعُلَّق عليه الآمال: {وَمَن يَتَوَكَّلْ عَلَى ٱللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ} [الطلاق:3]. {وَمَا لَنَا أَلاَّ نَتَوَكَّلَ عَلَى ٱللَّهِ وَقَدْ هَدَانَا سُبُلَنَا} [إبراهيم:12].
إن العجب كل العجب، في أولئك المصابين بالعين، حين يستبدلون الرقى والعزائم الشركية بالرقى والعزائم الشرعية، جاهلين أو متجاهلين، خطورة هذا المسلك والهوة السحيقة التي تقذفهم إليها تبعاته. قال القرافي في فروقه عن ألفاظ الرقى: "وهذه الألفاظ منها ما هو مشروع كالفاتحة والمعوذتين، ومنها ما هو غير مشروع كرقى الجاهلية والهند وغيرهم، وربما كان كفرًا؛ ولذلك نهى مالك وغيره عن الرقى العجمية لاحتمال أن يكون فيه محرم".
وقال شيخ الإسلام ابن تيميه -رحمه الله-: "نهى علماء الإسلام عن الرقى التي لا يفقه معناها؛ لأنها مظنة الشرك، وإن لم يعرف الراقي أنها شرك"، فعن عوف بن مالك الأشجعي قال: كنا نرقي في الجاهلية فقلنا: يا رسول الله كيف ترى في ذلك؟ فقال: (اعرضوا علي رقاكم، لا بأس بالرقى مالم يكن فيه شرك )[6].
فإذًا يُسْتَخْلَص من ذلك أن الرقى تكون مشروعة إذا تحقق فيها شروط ثلاثة: أولها: أن لا يكون فيها شرك ولا معصية؛ كدعاء غير الله أو الإقسام بغير الله. وثانيها: أن تكون بالعربية وما يعرف معناه. وثالثها: أن لا يعتقد كونها مؤثرة بنفسها.
وإن من الأخطاء الشائعة، والبلايا المعقدة أن يصبح المرض بالعين شبحًا مروعًا أو هاجسًا متدليًا إلى الذهن عند كل وخزة ألم، أو نكسة نفس، حتى يصل الأمر بذلك إلى درجة الوهم لدى الناس، فإذا ما عطس امرؤ قالوا: هذه عين، وإذا أخذته سعلة قالوا: إنها العين، وإذا ما أصيب أو ابتلي قالوا: يالها من عين! حتى لقد أخذ الوهم من البعض مأخذه، يمشي وأمامه العين، وينام كذلك ويصبح كذلك، وهذا هو الداء العُضَال؛ إذ لا يزيد الوهم إلا وهنا.
فاتقوا الله وبادروا بالرقى والأذكار الشرعية إصابات العين، وليتق الله العائن وليذهب من قلبه الحسد إن وجد، وإلا فليطفئ نار إعجابه بالشيء بذكر الله -سبحانه-، وليدفع شر عينه بقوله: اللهم بارك عليه، كما قال النبي-صلى الله عليه وسلم- لعامر بن ربيعة لما عان سهل بن حنيف: (ألا بركت)؛ أي قلت: اللهم بارك عليه.
واعلموا أنه لا بأس على المرء، في أن يتحرز من العين، بستر محاسن من يخاف عليه العين، بما يقيه منها، أو أن يعوذه منها بالتعويذ الشرعي، فلقد قال سبحانه عن يعقوب -عليه السلام-: {وَقَالَ يبَنِىَّ لاَ تَدْخُلُواْ مِن بَابٍ وَاحِدٍ وَٱدْخُلُواْ مِنْ أَبْوَابٍ مُّتَفَرّقَةٍ وَمَا أُغْنِى عَنكُمْ مّنَ ٱللَّهِ مِن شَيْء إِنِ ٱلْحُكْمُ إِلاَّ للَّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَعَلَيْهِ فَلْيَتَوَكَّلِ ٱلْمُتَوَكّلُونَ} [يوسف:67]. قال ابن عباس وغيره: "إنه خشي عليهم العين"؛ وذلك أنهم كانوا ذوي جمال وهيئة حسنة، فإن العين حق، تستنزل الفارس عن فرسه، وهذا الاحتراز لا يرد قدر الله وقضاءه؛ فإن الله إذا أراد شيئًا لا يخالف ولا يمانع؛ ولذا قال يعقوب: {وَمَا أُغْنِى عَنكُمْ مّنَ ٱللَّهِ مِن شَيْء} [يوسف:67].
وكان رسول الله-صلى الله عليه وسلم- يعوِّذ الحسن والحسين يقول: (أعيذكم بكلمات الله التامة، من كل شيطان وهامة، ومن كل عين لامة) ويقول: (هكذا كان إبراهيم يعوذ إسحاق وإسماعيل -عليهما السلام-)[7].
والرقية تكون بآيات القرآن، كالفاتحة وآية الكرسي والإخلاص والمعوذتين، وغيرهما من آيات القرآن الذي أنزله الله هدى وشفاء، وكذا بالأدعية النبوية الثابتة عن المصطفى-صلى الله عليه وسلم-، كتعويذه للحسن والحسين، وكرقية جبريل له بقوله: (بسم الله أرقيك، من كل داء يؤذيك، ومن شر كل نفس أو عين حاسد، الله يشفيك باسم الله أرقيك)[8].
ومن أدوية العين الناجعة، ما ذكرت عائشة -رضي الله عنها- بقولها: "كان يؤمر العائن فيتوضأ ثم يغتسل منه المعين"[9].
كما أن من العلاج عسل النحل بشتى أنواعه؛ لثبوت ذلك في الكتاب والسنة، وكذا ماء زمزم، فهو لما شرب له، وهو طعام طعم وشفاء سقم كما صح الخبر بذلك عن النبي-صلى الله عليه وسلم-.


نقلًا من موقع: المنبر
للشيخ: سعود بن إبراهيم الشريم -حفظه الله-
(بتصرف)








--------------------------------------------------------------------------------

[1] رواه البخاري في تاريخه والبزار في مسنده، وهو حديث حسن.

[2] رواه مسلم.
[3] رواه الحاكم وابن ماجه.
[4] رواه أحمد وأبو داود.
[5] رواه أحمد والترمذي.
[6] رواه مسلم.
[7] رواه البخاري وأصحاب السنن.
[8] رواه مسلم.
[9] رواه أبو داود.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
~ مجرى الأحزان ~
ــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــ


عدد الرسائل : 33
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 08/06/2008

مُساهمةموضوع: رد..........   الخميس سبتمبر 04, 2008 5:01 pm

أولا أهنئكم بدخول شهر رمضان المبارك





وأقول لأخي في الله البدر أشكرك جدا لإنتقائك الموضوع المميز لإنه منتشر في هذه الأيام




وشكرا





~ مجرى الأحزان ~
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
العين حق..........
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عبدالرحمن المطيري :: عام-
انتقل الى: